صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية

هذه المدونة تضع بين يديك طريقة تصنيع أجهزة البحث عن المعادن والكنوز مع توفير جميع الملفات والإرشادات الضرورية للقيام بذلك.

recent

آخر الأخبار

recent
أجهزة الكشف ذات التوازن الحثي IB
جاري التحميل ...

تعليقك يهمنا

  1. السلام عليكم
    اخي لدي جهاز بلغاري pulse master pro
    اصابه عطل
    فاخذناه لتقني
    فاخبرنا ان القطعة الالكترونية احترقت
    واسمها PIC18F2550
    فغيرها لكنها تحتاج الى برمجة
    فكيف احصل عليها

    ردحذف

مبرمجة بسيطة للمتحمات PIC

مبرمجة بسيطة للمتحمات  PIC JDM programmer


للذين يحاولون كتابة الفيرموير على المتحكمات الدقيقة من نوع PIC توجد هناك العديد من الخيارات المتوفرة في السوق  لكن يمكنهم تجميع مبرمجة بسيطة للغاية وغير مكلفة ويمكن صناعتها في البيت، تسمى هذه المبرمجة عادة JDM وتركيبها يكون وفقًا للرسم التوضيحي أدناه:
programmer,pic,jdm programmer,pic programmer,jdm,pic microcontroller (computer processor),usb pic programmer,jdm pic programmer,jdm based pic programmer,jdm based pic programmer win7,pic microcontroller,universal programmer,programmer pic,pic programmer win7 64 bit jdm based,programmer (profession),programmer for pic,pic programmer.,microcontroller programmer,multi pic programmer,pic programmer circuit
القطع اللازمة لتجميع هذه المبرجة هي كالتالي:
  • R1 - 10 kΩ
  • R2 - 10 kΩ (POT). By adjusting the value of this resistor, you need to achieve about 13V at pin No. 4 (VPP) during programming.
  • R3 - 200 ohm
  • R4, R5 - 1.5 kΩ
  • VD1, VD2, VD3, VD4, VD6 - 1N4148
  • VD5 - 1N4733A (Voltage stabilization 5.1V)
  • VD7 - 1N4743A (Voltage stabilization 13V)
  • C1 - 100 nF (0.1 μF)
  • C2 - 470 microfarad x 16 V (electrolytic)
  • SUB-D9F - COM port connector
  • DIP8 socket - depends on the micro-controller you are using


يظهر في المخطط مثالاً على توصيل وحدة التحكم الدقيقة الشائعة مثل PIC12F675 و PIC12F629. لكتابة برنامج إلى وحدة تحكم من أنوع مختلفة ، يكفي ربط أسلاك المبرمجة وفقًا للشكل الموضح أدناه.

على الرغم من أن المخطط  بسيط للغاية ولن يسبب صعوبات في التجمع ، لكنه يتطلب  بعض الانتباه. لذلك ، سيكون من الجميل صنع لوحة مطبوعة PCB للمبرمجة. بعد استعمال  برنامج Sprint Layout وطريقة صنع اللوحات الشهيرة Toner Transfer Method، تصبح اللوحة بااشكل التالي.



قم بتنزيل اللوحة المطبوعة PCB مصممة على برنامج Sprint Layout على هذا الرابط: pp_programmator.zipإذا كنت ترغب في تصميم نفس النموذج أعلاه و يمكنك تغييره ليناسب نوع وحدة التحكم في PIC. بالنسبة للذين يريدون إستخدام نفس اللوحة بدون تغيير ، تم وضع إسم جميع العناصر الضرورية لتسهيل التجميع.


الخطوة الموالية هي لطريقة  حرق الفيرمواير على وحدة  التحكم الدقيقة PIC قباستخدام هذه المبرمجة. يجب توصيل المبرمجة بكمبيوتر والعمل مع برنامج IC-Prog.

لسوء الحظ ، ليست كل أجهزة الكمبيوتر وخاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قادرة على العمل مع هذا المبرمجة بسبب عدم توفر المنفذ  DB9 COM، ووحتى تلك التي يتم تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر USB TO Serial لا تتوفر على 12 فولط اللازمة للبرمجة.
لذا قم بتشغيل المبرمجة على الكمبيوتر المكتبي وقم أولاً بتثبيت برنامج IC-Prog. وبعد ذلك قم بتوصيل المبرمجة بمنفذ COM وشغيل التطبيق المثبت. من أجل العمل الصحيح ، من الضروري إجراء سلسلة من الإعدادات. في البداية ، تحتاج إلى تحديد نوع وحدة التحكم الدقيقة التي ستقوم ببرمجتها.


بعد ذلك ، انتقل إلى القائمة "Settings" -> "Options " ، في النافذة التي تظهر ، حدد علامة I2C وحدد الخيارات كما في الصورة.


In the same window, go to the tab " Programming " and select the item " Check while programming ." Check after the program may cause an error,
في نفس النافذة ، انتقل إلى علامة التبويب "Programming " وحدد العنصر "Check while programming". التحقق بعد البرمجة قد يسبب رسالة خطأ ،


نواصل العمل مع هذه النافذة وانتقل إلى علامة التبويب "General ". تحتاج هنا إلى تعيين أولوية البرنامج وتأكد من استخدام برنامج التشغيل NT / 2000 / XP. في بعض الحالات ، قد يعرض البرنامج تثبيت برنامج التشغيل هذا وستحتاج إلى إعادة تشغيل IC-Prog.


 مع هذه النافذة ، انتهى العمل. الآن دعنا ننتقل إلى إعدادات المبرمجة. اختر في قائمة "Settings" -> "Programmer Settings" أو ببساطة اضغط على المفتاح F3. تظهر النافذة التالية.


هذا هي إعدادات برنامج IC-Prog النهائية ويمكنك الذهاب إلى عمليةالبرمجة ، ولكن أولاً نأخذ البيانات من وحدة التحكم الدقيقة ونسحب البيانات المخزنة لإستعمالها عند الضرورة. للقيام بذلك ، ننقرعلى أيقونة الشريحة مع سهم أخضر على شريط الأدوات.
يتم بعد ذلك تحديد مكان الفيرمواير Hex وتمريره الى المتحكمة.


بعد مرور بعض الوقت ، سيعطي IC-Prog رسالة حول التحقق الناجح للبرنامج المسجل حديثًا في وحدة التحكم PIC الدقيقة.



عن الكاتب

النبض المغناطيسي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Histats

Redirection

External_Links

// vanilla JavaScript var links = document.links; for (var i = 0, linksLength = links.length; i < linksLength; i++) { if (links[i].hostname != window.location.hostname) { links[i].target = '_blank'; } } // or in jQuery $(document.links).filter(function() { return this.hostname != window.location.hostname; }).attr('target', '_blank');

جميع الحقوق محفوظة

صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية