صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية

هذه المدونة تضع بين يديك طريقة تصنيع أجهزة البحث عن المعادن والكنوز مع توفير جميع الملفات والإرشادات الضرورية للقيام بذلك.

recent

آخر الأخبار

recent
أجهزة الكشف ذات التوازن الحثي IB
جاري التحميل ...

تعليقك يهمنا

  1. سلام عليكم اخى .. عند تجميع هذا الجهاز و تشغيله يعطى صفارة كأن ملف البحث يكتشف معدن .. ولكن الحقيقة لا وجود معدن ..و عند خلع ملف البحث تماما يعطى نفس النتيجة .. هل من مساعدة؟

    ردحذف

جهاز كشف المعادن Chance PI

نبذة عن جهاز كشف المعادن Chance PI

بعد إبحار طويل عبر الإنترنت بحثا عن أحسن الأجهزة النبضية ،سوف تتوقفت حنما عند الكاشف المعادن  المميز Chance PI. تم تطوير  هذا الجهاز  بواسطة نفس المؤلف الجهازين   Clone PI-W و Clone PI-AVR  وهو في نوفس الوقت استمرار لسلسلة الأجهزة من نوع Clone.
detector,metal detector,metal detector (hobby),chance,detektor,pi metal detector,metal detektor,discrimanting pi detector,pulse induction metal detector,pi metal detector circuit,how deep can a metal detector detect,whites tdi detector / pi detector discrimination,arduino metal detector,detector kit,at pro metal detector,detector.,diy pi detector pulse induction baracuda,cahnce pi,detector coil,gold detector


كاشف المعادن Chance PI  هو قفزة نوعية في هذا المجال و الذي يسمح بالتمييز بين المعادن ،بحيث مبدأ عمله مبني على  متحكمة دقيقة (AVR). لقد وضع أندريه فيدوروف ، مطور أجهزة الكشف عن المعادن في سلسلة Clone PI جميع المعلومات اللازمة في متناول الجميع وهواة تصنيع أجهزة الكشف.

الخصائص التقنية لجهاز كشف المعادن Chance PI

تم تصميم هذا الجهاز بشكل  أكثر للبحث عن الخواتم والعملات المعدنية وغيرها من المعادن الغير الحديدية. العمق الأقصى للجهاز أثناء البحث قد يصل إلى 1.3 متر ، و مع ملف مناسب للأعماق قد تكون النتيجة رائعة حيث يصل مداه إلى 2.5 متر على الأجسام الكبيرة.

هذه بعض التجارب على كاشف المعادن Chance PI:


  • قطعة نقدية سوفيلتية 5 كوبيل ............ 23 سم.
  • لوحة برونزية .................................... 37 سم.
  • دلو الماء ......................................... 70 سم.
من بين خصائص الجهاز التقنية نذكر مايلي:


  • مبدأ العمل............................... الحث النبضي (PI).
  • التمييز بين المعادن.................... موجود

  • الصوت...................................متعدد النغمات.
  • الوزن .................................... 1.8 كجم.
  • نظام الشاشة VDI .......................موجود.
  • أنواع التمييز .......................... 4 طرق مختلفة.
  • إلغاء حساسية من الأرض ......... موجود.

مخطط جهاز كشف المعادن Chance PI

المخطط الأصلي لجهاز الكشف عن المعادن Chance PI  هو موضح الصورة التالية ولم يطرأ عليه أي تعديل مهم منذ مشاركته مع هواة تصنيع الأجهزة النبضية :
جهاز كشف المعادن Chance PI

الدائرة تحتوي على منظم الجهد (ICL7660S (-5V. يرجى الانتباه إلى حقيقة أنه في يوجد هناك نسختين منه، إحداها بالحرف "S" والآخر بدونها. يتم تركيب الدائرة بالقطعة ذات الحرف "S" تحت تغذية بجهد تصل إلى 12 فولت ، والآخر يعمل تحت جهد أقصى يصل إلى 10 فولت فقط.

قائمة القطع اللازمة لتركيب جهاز Chance PI

تم تصميم كاشف المعادن هذا بلإعتماد على المتحكم الدقيق ATmega8 ، مقترن بمحول MCP3201 تناضري/رقمي (A/D Converter ). من خلال المداخلات على الإنترنت من مصنعي الجهاز، فإن هذه الشريحة (MCP3201) تمثل مشكلا بالنسبة للكثيرين بسبب صعوبة الحصول على واحدة أصلية، ويوصى بالبدء في تجميع الجهاز بعد الحصول على جميع القطع اللازمة.

من أجل صنع هذا الجهاز للكشف عن المعادن ، نحتاج إلى المكونات التالية:

          

الدائرة المطبوعة PCB لجهاز Chance PI

توجد عدة نماذج للدارة المطبوعة للجهاز لكن بنفس المخطط الأصلي وبدون أي تغيرات. يكمن الفرق بينها في نوعية القطع الألكترونية المستعملة، فبعضها من النوع العادي DIP والأخرى من نوع SMD.

1- نسخة عادية بالستعمال العناصر DIP

 

2- نسخة عادية بالستعمال العناصر SMD

 

3- نسخة عادية بالستعمال العناصر العادية  (SMD MCP3201) 

  

4- لوحة مطبوعة لتركيب لأزرار التحكم

تركيب جهاز الكشف عن المعادن Chance PI

يستخدم كاشف المعادن "Chance PI" شاشة LCD 1602. يمكن توصيل الشاشة إلى متحكم على  منفذ خاص بها من خلال واجهة متوازية 4 بت.

جهاز كشف المعادن Chance PI

يمكنك استخدام كبل من محرك الأقراص الثابتة HDD الخاص بالكميوتر كأسلاك لتوصيل الشاشة ، فقد إدخال المنفذ من جهة في اللوحة المطبوعة والجهة الثانية تلحم على الشاشة. تحتوي الشاشة على 16 دبابيس مرقمة وموقعة.

 
  
بعد إنتهاء من تركيب الجهاز نربطه بالطاقة عبر بطارية 12 فولت إلى جهات الاتصال "BATT + 1" و "BATT-1" ، مع مراقبة القطبية التي تعتبر مهمة لتجنب إتلاف اللوحة في عدم وجود حماية ضد انعكاس القطبية . سوف تضيء الشاشة بدون ظهور أي شيء وهذا يعني أن الجهاز تم تركيبه بشكل صحيح في إنتظار برمجة المتحكم الدقيق Atmega8.

برمجة جهاز الكشف عن المعادن Chance PI

لقد حان الوقت لبدء برمجة المتحكم الدقيق (يمكن إستخدام هذه المبرمجة البسيطة لتمرير الفيرموير). يمكن برمجة ATmega8 داخل الدائرة أو خارجها. عند برمجة ATmega8 على اللوحة المطبوعة للجهاز  ، يتم استخدام 6 أسنان : (RESET (1) ، VCC + 5V (7) ، GND (8) ، SCK (19) ، MISO (18) و (MOSI (17.



بالنسبة للبرمجة على اللوحة، فأنت بحاجة إلى مصدر طاقة + 5 فولت ، ويمكن الحصول عليه من مصدر طاقة خارجي ، أو من شاحن USB ، الشيء الرئيسي هو التأكد من أن مصدر الطاقة ينتج فولطية ثابتة 5 فولت ، وإلا يمكنك إتلاف المتحكم الدقيق.

جهاز كشف المعادن Chance PI

بالنسبة لكاشف  المعادن "Chance PI" ، يجب أن يتم كتابة الفيوزات (Fuses) ويجب ظبطها كما في الصورة تماما.

جهاز كشف المعادن Chance PI

في حالة التركيب الصحيح للمكونات الإلكترونية وبرمجة التحكم الدقيق ، يجب أن يعرض كاشف المعدن على الشاشة عنوان الويب لمؤلف الجهاز Chance PI  وإصدار البرنامج المثبت عليه.

جهاز كشف المعادن Chance PI

 تحميل الملفات الضرورية لصنع جهاز  Chance PI

تجارب الجهاز الأولية

عن الكاتب

النبض المغناطيسي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Histats

Redirection

External_Links

// vanilla JavaScript var links = document.links; for (var i = 0, linksLength = links.length; i < linksLength; i++) { if (links[i].hostname != window.location.hostname) { links[i].target = '_blank'; } } // or in jQuery $(document.links).filter(function() { return this.hostname != window.location.hostname; }).attr('target', '_blank');

جميع الحقوق محفوظة

صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية