صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية

هذه المدونة تضع بين يديك طريقة تصنيع أجهزة البحث عن المعادن والكنوز مع توفير جميع الملفات والإرشادات الضرورية للقيام بذلك.

recent

آخر الأخبار

recent
أجهزة الكشف ذات التوازن الحثي IB
جاري التحميل ...

تعليقك يهمنا

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

نبذة عن جهاز كشف المعادن Tracker PI-2

metal detector,metal detecting,metal,detector,best metal detector,metal detector (hobby),tracker pi-2,detector de metal,bounty hunter tk4 tracker iv metal detector review,detector de metais,metal tracker pi-2 + scheme,cheap metal detector,portable metal detector,beginner metal detector,fisher metal detectors,legend metal detector,metall detector,kellyco metal detectors,gold metal detector,competitive metal detector

ظهر جهاز الكشف عن المعادن النبضي Tracker PI  المبني على متحكم دقيق  في السوق في عام 2003 ، واكتسب على الفور شعبية كبيرة بين المستخدمين وهواة البحث عن المعادن. ثم حصلت الدائرة الألكترونية على بعض التحسينات ، وتم إصدار العديد من إصدارات الفيرمواير   ومن أول جهاز "First Tracer" ظهرت بعده Tracker PI-2 ، Koschey 2I و Koschey 4IG.

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

Koschey 2 هو كاشف للمعادن ذو طابع تجاري (الفبرمواير الخاص به غير متوفر مجانًا) ، ولكن يمكنك شرائه ليس فقط مع كاشف المعادن المُجمَّع ، ولكن أيضًا مع اللوحة المطبوعة  والقطع الأخرى للتجميع الذاتي في المنزل. أصدرت "Master Kit" هذه المجموعة تحت الرقم (NM8042 (Tracker PI ، ولكن مع ظهور Koshchei 5I ، أصبح هو الذي يباع في كثير من الأحيان تحت هذا الرقم. ولكن ظهرت نسخة أكثر اكتمالا من المجموعة مع اللوحة المعدلة (Tracker PI-2).

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

Koschey 2I و Tracker PI-2 هو كاشف معادن واحد ، و Koschey 4IG هو النسخة العميقة ، ويختلف في الفيرموير الخاص بالمتحكم الدقيق. أيضا ، تم بيع هذا الجهاز للكشف عن المعادن تحت أسماء مختلفة.

بناءً على مخطط Koshchei 2I ، تم تطوير جهاز الكشف عن المعادن Clone PI الغير تجاري (مع فيرمواير مفتوح المصدر). لكن Koschey 2I كان يعمل أفضل من نسخ Clones ، وحتى مع كل التحسينات ، يبقى الجهازين Clone PI-W و Clone PI-AVR قريبين من جهاز  Koshchei 2I من حيث الأداء.

الخصائص التقنية لجهاز كشف المعادن Tracker PI-2

• بطارية التشغيل: 7.5 - 14 فولط
• الاستهلاك الأقصى للجهاز : 90  مللي أمبير
• عمق الكشف:
          - عملة معدنية قطرها 25 مم............ 20 سم
          - مسدس ................................ 40  سم
          - خوذة .................................... 60 سم

• مزود بمصابيح بصرية.
• صوت متعدد النغمات
• وضع البحث ثابت.
• مدة التشغيل المستمر مع بطارية حمضية 1200Ah   تصل إلى 14 ساعة ؛
• قطر المستشعر الموصى به  195 مم ؛
• طول قضيب المناسب (800-1400 مم) ؛
•  ظروف التشغيل
- درجة حرارة الهواء  10-50 درجو مئوية.
-  الضغط الجوي 710 - 800 مم زئبقي.
-الرطوبة النسبية  في هواء يصل إلى 95 ٪ عند درجة حرارة +25 درجة مئوية.

المخطط الكهربائي لجهاز كشف المعادن Tracker PI-2


الدائرة الإلكترونية لجهاز  Tracker PI للكشف عن المعادن (الإصدار الأولي من الدائرة ، وكذلك الدائرة مناسبة لمجموعة NM8042).

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

مخطط للكشف عن المعادن Koschey 2I ، Koschey 4IG و Tracker PI-2

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

مبدأعمل جهاز كشف المعادن Tracker PI-2

لتوضيح مبدأ عمل جهاز الكشف عن المعادن النبضي Tracker PI-2 ، يوضح الرسم البياني الموالي  أشكال و الطول الموجي للإشارات في أهم نقاط الجهاز.

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

في وقت الفاصل الزمني A ، يتم فتح الترانزيستور VT1. يبدأ التيار ذو الشكل "أسنان المنشار" بالتدفق عبر ملف البحث(الموجة 2 ). عندما يصل التيار  تقريباإلى قيمة 2 أمبير، يتم إغلاق الترانزستور VT1 ، ينتج في هذه اللحظة نبضة في الجهد لذاتي موضحة في  الموجة 1. حجم هذه النبضة يصل إلى قيمة أكثر من 300 فولت ويقتصر بواسطة المقاومات R1 ، R3. لمنع التحميل الزائد لمسار التضخيم ، يتم استخدام الثنائيات من الديود التقييدية VD1 و VD2. لهذا الغرض ، يتم أيضًا فتح المفتاح  D2.1 لمدة الفاصل A (تخزين الطاقة في الملف) والفاصل B (زيادة الفولطية الذاتية). هذا يقلل من كسب المسار من طرف إلى طرف من 400 إلى 7. على الشكل الموجة 3 يظهر إشارة عند مخرج مسار مكبر للصوت (المنفذ رقم 8 على  D1.2). بدءًا من الفاصل الزمني C ، يتم إغلاق المفتاح D2.1 ويصبح كسب المسار كبيرًا. بعد الانتهاء من فاصل الحماية C ، والذي يدخل خلاله مسار مكبر الصوت إلى الوضع ، يتم فتح المفتاح D2.2 ويغلق المفتاح D2.4 - يبدأ تكامل الإشارة المفيدة والضرورية ( الفاصل الزمني D). بعد هذا الفاصل ، يتم إغلاق المفتاح D2.2 ويغلق المفتاح D2.4 و يبدأ التكامل "العكسي". خلال هذا الوقت (الفواصل E و F) ، يتم تفريغ المكثف C6 تمامًا. باستخدام المقارنة التناظرية المضمنة ، يقيس المتحكم الدقيق قيمة الفاصل E ، الذي يتناسب مع مستوى إشارة الدخل المفيدة. يتم تعيين قيم الفاصل الزمني التالي لإصدارات الفيرمواير الحالية:
(A - 60 ... 200 μs ، B - 12 μs ، C - 8 μs ، D - 50 (μs) ، A + B + C + D + E + F - 5 (ms  - فترة التكرار.
يقوم المعالج المتحكم بمعالجة البيانات الرقمية المستلمة ويعرض درجة إكتشاف الهدف باستخدام مصابيح VD3 ... VD8 ومصباح صوت Y1. مؤشر LED هو مؤشر تناظري يضيء في حالة عدم وجود هدف و تضيء المصابيح VD8 ، VD7 و VD6 ، .....إلخ ، بالتتابع حسب قرب الهدف من الملف.

الدائرة المطبوعة لجهاز كشف المعادن Tracker PI-2

خيار اللوحة أحادية الجانب للكشف عن المعادن Tracker PI-2 متوفرة لتحميل في آخر الموضوع:

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2 حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2  حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

القطع اللازمة لصنع جهاز كشف المعادن Tracker PI-2


لسهولة التجميع ، ستجد قائمة المكونات الضرورية هنا.

المكثفات Capacitors

C1 – 2200 16v
C2, C3, C7, C10, C11, C14 – 0.1
C4, C5 – 27p
C6, C12, C13, C15, C16, C17 – 470p
C8 – 4.7n
C9 – 0.3

المقاومات Resistors

R1, R3 – 390 0.5W
R2, R30 – 20
(R7 – 1k variable (sensitivity
R6, R8, R13, R18 (speaker volume), R22, R23, R24 – 1k
R10 – 10k
R4, R5, R9, R11, R12, R16, R17, R19, R25, R28 – 10k
R14 – 2.4M
R15, R26, R27 – 56k
R20 – 20k
R21 – 300k
(R29 – 4.7K variable (sensitivity on the case
R31 – 43k
(R32 – 20k variable ( threshold for battery level

ترانزيستورات وديود Transistors and Diodes

VT1 – IRF740
VT2, VT3, VT4 – 2N5551
VD1, VD2 – 1N4148

الأيسيهات Integrated Circuits

D1 – TL074CN
D2 – CD4066
D3 – Attiny2313
D4 – 78L05

قطع أخرى Other parts

Q1 – 10MHz
5 LEDs green
1 LED red
6 enclosures under them
S1 – reset button to the housing without fixing
S3 – closes when using the LCD
S4 – button to the housing with fixing (inclusion)

Tracker PI-2 تجميع  جهاز كشف المعادن 

عند البدأ بتركيب القطع تأكد أن كل شيء ملحوم حسب الترقيم والقطبية  على المخطط المرفق أعلاه وكذا اللوحة المطبوعة.
حهاز كشف المعادن Tracker PI-2 حهاز كشف المعادن Tracker PI-2 حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

إذا قررت وضع لوحة أمامية حيث سيكون هناك الليدات  LEDs ، ومفتاح والتحكم في الحساسية مع زر إعادة الضبط. يمكنك طباعة اللوحة المرفقة الموالية مع الحفاظ على مقاساتها وتحديد دقة الطباعة ب 600 نقطة في البوصة.

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

الآن وبعد تجميع الجهاز، دعنا نتحدث عن الفيرمواير الخاص بالمتحكم الدقيق Attiny2313. في الحقيقة لا يوجد سوى فيرمواير واحد  فقط لهذا الكاشف متاح للتحميل وهو الإصدار 2.4. بعض مصني هذا الجهاز  لديهم مشاكل عند البرمجة الفيوزات Fuses. الفيوزات الرسمية التي يجب كتابتها على المتحكم موضحة في الصورة أدناه وعلى  برنامج الحرق Khazama AVR Programmer ويمكن تطبيقها على أي برنامج أخر.

حهاز كشف المعادن Tracker PI-2

هذه الفيوزات تؤدي بالمتحكم الدقيق للعمل على الكوارتز Quartz  الخارجي الذي يجب أن تكون قيمته أكبر من 8.0 ميغاهيرتز و في نفس الوقت تقوم بتعطيل الداخلي.

عند مراجعة المداخلات والتعليقات في المنتديات ، اكتشفت أن هناك مشكلة شائعة جدًا. وهي ، عند تشغيل الكاشف ، تصدر السماعة أصواتًا قصيرة ويومض مؤشر LED الأحمر. قد تكون هذه المشكلة نتيجة لعدم تركيب المقاومة المتغيرة R32 على اللوحة المطبوعة بالشكل الصحيح ، وهي المسؤولة عن مستوى البطارية المنخفضة ، أو أن البطارية منخفضة للغاية ويجب التاكد من فولطيتها.

ملف البحث لجهاز كشف المعادن Tracker PI-2

الجهاز يعمل بالتقنيو النبظ المغناطيسي ولذلك قد تحتاج إلى ملف عادي وبسيط التصنيع (ملف عادي، ملف عنكبوتي، ملف سلة) .نحتاج إلى قرص دائري قطره  170-182 ملم . يمكن إستخدام مغزل الخياطة أو أي قرص من الالياف أو الخشب الرقيق. يتم رسم دائرة من القطر المطلوب على اللوحة ويتم وضع  من 20-40 من المسامير الصغيرة على طول محيطها و على مسافات متساوية.  يُنصح بوضع  انابيب بلاستيكية على المسامير حتى لا نتلف عن طريق الخطأ عزل السلك عند لفه. بعد ذلك ، نقوم بلف السلك النحاسي على محيط الدائرة التي تم الحصول عليها. بالنسبة لهذا الجهاز ، نحتاج إلى  27 لفة  من الأسلاك المعزولة بقطر يتراوح بين 0.63-0.67 ملم. يجب تثبيت حزمة اللفات في أماكن متعددة بمساعدة الخيوط ، ثم توجيه  أطراف الملف الناتج إلى الداخل وإزالة الملف من اللوحة بعناية.
إذا لم يكن هناك لوح في متناول اليد ، فيمكن استخدام وسائل أخرى كمغزل الطرز.أو  وعاء أو أدوات أخرى ذات القطر المناسب.




طريقة استعمال جهاز كشف المعادن Tracker PI-2
للإشارة إلى وجود هدف معدني ، يحتوي الجهاز على مقياس من المصابيح LED. يضيء المصباح رقم 0 "صفر" عند غياب الأهداف المعدنية. كلما ارتفع مستوى الإشارة أو عند إقتراب ملف البحث من الهدف، يرتفع عدد المصابيح المضاءة. كل المصابيح (باستثناء "صفر") له نغمة صوتية مختلفة عن المصابيح المجاورة له.
يعتمد مستوى الإشارة على حجم الجسم المعدني وشكله ، وكذلك على المسافة بين الهدف وملف البحث.
في بداية العمل بالجهاز ، من الضروري تشغيل مفتاح "ON". ثم تحتاج إلى رفع المستشعر إلى مستوى 30-40 سم عن الأرض واضغط على زر "إعادة تعيين". في غضون ثانيتين ، سيقوم الجهاز بضبط تلقائي. في نهاية الضبط التلقائي ، يصدر الجهاز صوتًا مزدوجًا مميزًا. بعد ذلك ، يجب تقريب المستشعر من الأرض (في مكان لا توجد فيه أجسام معدنية) لمسافة 4-5 سم ، ويجب ضبط الحساسية باستخدام المقاومة المتغيرة. يجب تعديل هذه المقاومة حتى تختفي الإشارات الوهمية أو الخاطئة. بعد ذلك ، يمكنك البدء في البحث.
عندما يدخل جسم معدني إلى حقل المغناطيسي لملف البحث، يشير الجهاز إلى ذلك باستخدام مؤشرات المرئية (المصابيح) وكذا الإشارات الصوتية. لتحديد مركز الجسم المعدني بالظبط، تحتاج إلى تحريك الملف إلى غاية الحصول على أقصى قدر من الإشارة. في هذه الحالة  يمكن القول أن مركز الجسم المعدني في الأرض هو مقابل مركز الملف.
إذا تم تفريغ البطارية تحت المستوى المسموح بها ، فسيصدر الجهاز وميضا من المصباج  رقم 0 "الصفر" وفي نفس الوقت يصدر الجهاز إشارة صوتية متقطعة. في هذه الحالة ، يجب إيقاف العمل على الجهاز وشحن البطارية أو استبدالها.
لشحن البطارية ، يجب عليك فصل موصل الطاقة عن الوحدة الإلكترونية للجهاز وإدخاله في موصل الشاحن . في نهاية الشحن ، سوف يضيء المصباح الموجود على مقدمة الشاحن.

تحميل الملفات الضرورية لجهاز كشف المعادن Tracker PI-2

تجارب ميدانية للجهاز

عن الكاتب

النبض المغناطيسي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Histats

Redirection

External_Links

// vanilla JavaScript var links = document.links; for (var i = 0, linksLength = links.length; i < linksLength; i++) { if (links[i].hostname != window.location.hostname) { links[i].target = '_blank'; } } // or in jQuery $(document.links).filter(function() { return this.hostname != window.location.hostname; }).attr('target', '_blank');

جميع الحقوق محفوظة

صنع كواشف المعادن والأجهزة الإلكترونية