-->
 
‏‎ ملتقى هواة تصنيع كواشف المعادن‏
مجموعة ‏خاصة‏ · ‏١٬٥٢٥‏ عضوًا
انضمام إلى المجموعة
‎ ملتقى هواة تصنيع كواشف المعادن هو مجموعة للهواة العرب الذين يريدون تصنيع أجهزة الكشف بأنفسهم. نعاني جميعا من الحظر المضروب على هذه الأجهزة في وطننا...
 
recent

آخر المواضيع

recent

Toner Transfer طريقة

طريقة انتقال الحبر لصناعة اللوحات المطبوعة

في هذا الموضوع سوف اتكرق إلى طريقة الطباعة بالليزر والمكواة لإنتاج لوحات الدوائر المطبوعة PCB منزليا، والتي كنت ولا زلت أستخدمها لصنع الأجهزة الإلكترونية. تم شرح هذه الطريقة في العديد من المواقع ، ولكن نظرًا لأن الموقع يهتم بصناعة أجهزة الكشف عن المعادن منزليا فأردت جعلها أقرب إلى رواد الموقع.
Toner Transfer طريقة
الخطوة 1. ارسم اللوحة على الكمبيوتر باستعمال البرنامج المناسب. يمكنك استخدام البرامج المتخصصة التي تنتج اللوحة تلقائيا إنطلاقا من المخطط الإلكتروني. كما يمكن تصميم اللوحة مباشرة على برنامج Sprint-Layout 6.0 ، وهو برنامج مناسب وشائع إستعماله. 

الخطوة 2. يتم طباعة اللوحة على ورق المجلات اللامع أو ورق الصور باستخدام الطابعة الليزرية وليس الطابعة ذات الحبر السائل. يستخدم هذا النوع من الحبر لأنه عبارة عن بلاستيك يتم نقله بالحرارة من الطابعة إلى الورق وبنفس الطريقة يتم تحويله إلى اللوحة النحاسية باستعمال المكواة. 
يتم بعد ذلك إستعمال قطعة PCB جديدة بنفس مقاسات  اللوحة المطبوعة عل الورق. بعد ذلك ، يجب تنظيف الجانب الذي سوف تثبت عليه اللوحة  باستخدام الأسيتون أو اي سائل تنظيف.


الخطوة 3. بعد طباعة الصورة ، يجب ترك الهوامش تقريبًا على عرض وارتفاع اللوحة. نلف الحواف فوق اللوحة PCB ونلسقها باستخدام  شريط اللاسق مع مراعات وضع الدارة المطبوعة على القطعة PCB بدقة على طول الحواف.


الآن نأخذ مكواة عادية ونشغلها عند أقصى درجة حرارة ونكوي بعناية الورق المقوى من جانب الرسم.


الخطوة 4. بعد عملية الكي لمدة 5 دقائق نضع اللوحة مع الورقة اللاصقة عليها  في الماء الساخن حوالي 50 درجة مئوية وننتظر حتى يتبلل الورق  جيدا.


بعد تبلل الورق بالكامل، يجب فصله بعناية عن اللوحة. وتنزع بقايا الورق بإصبعك تحت الماء بعناية حتى لا نزيل الحبر البلاستيكي الذي إنتقل من الورقة إلى اللوحة. يجب التحقق من اللوحة بعد ازالة كافة بقايا الورق وتجفيفها بحثًا عن أي عيوب محتملة في التوصلات أو قصر، إذا كان هناك نقص أو عيب في إحدى المسارات فيمكن إستعمال قلم ذات حبر غير قابل للإزالة من أجل اصلاحه.


الخطوة 5. نحضر حماما من محلول كلوريد الحديد من أجل إزالة الطبقة النحاسية الزائدة وترك فقط الطبقة المغطاة بالحبر والتي تمثل الدائرة النهائية المطلوبة. لكي تسير عملية الحفر وازالة النحاس  بسرعة ، يجب تسخين المحلول إلى 40-50 درجة مئوية.


الخطوة 6. بعد عملية تآكل النحاس بالكامل نقوم بإزالة الحبر البيلاستيكي باستخدام الأسيتون (مزيل طلاء الأضافر) ، ثم نقوم بحفر الثقوب وحماية المسارات النحاسية ضد الأكسدة  بطبقة حماية.



في هذا الموضوع تم استعمال مواد من الموقع  التالي:

http://www.joyta.ru/3104-lazerno-utyuzhnaya-texnologiya-izgotovleniya-pechatnyx-plat/

عن الكاتب

النبض المغناطيسي

تعليقك يهمنا

التعليقات



Abdel-Rahman SaadBodda Saad